Button label
التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حكم وامثال شعبية يمنية مع المعنى*

حكم وامثال شعبية يمنية مع المعنى


*الأمثال والحكم من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشاراً؛*

*فقد كانت اليمن تستخدم هذا الشكل منذ العصور القديمة بشكل واضح، فما يُتداول اليوم من أمثال شعبية يمنية هي عصارة تجاربالماضي، سواء على الصعيد الشخصي أو العام .



🌷(عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها)

👈تجرع: بمعنى ذاقيطلق هذا المثل على الوطن، وأنه هو العز الحقيقي للإنسان، مهما كان العيش به صعبا، أو مهما عانى بها من شظفالعيش.


🌷(من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح)

👈يطلق عادة هذا المثل للدلالة على أنك مثل ما تُعامل الناس ستعامل، وعندما تتلقى نتيجة فعلك السيء لا تقول (أح)!


🌷(مافي النجوم إلا سهيل)

👈يستخدم هذا المثل في التفضيل بين شيء وآخر.


🌷(من قارب الكير يحرق ولّا امتلا من غباره)

👈يقال هذا المثل للصحبة السيئة، وتعني أن من يتقرب من (الكير) التي هي أداة لنفخ النار، إما أن يُحرق أو امتلئ من رمادها، أي في كلاالحالتين سيلحق أثرها السيء عليه.

وهنا نجد تجسيد لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكيرمتفق على صحته.


🌷(جذمي و راكب حمار)

👈جذمي: هو الإنسان المصاب بمرض الجُذام، ويطلق هذا المثل عادة على الشخص الذي يجمع خصلتين ذميمتين.


🌷(آخر زبيب الغطا)

👈من أمثال صنعاء ؛ الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخرالعنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد.


🌷(عيش ترى عجب / أطلب عمر تنظر عجب)

👈أي أطلب المزيد من العمر ترى المزيد من العجائب .


🌷(العرق دساس)

👈أصله من الحديث الشريف” إياكم وخضراء الدمن فإن العرق دساس” يقال عادة في نزوع الفرع إلى أصله في القبح.


🌷(قارب الخوف تأمن)

👈والمعنى أن الدنو من مواطن الخوف كفيل بزوال المخاوف.


🌷(آخر الدباء مصالط)

👈من أمثال عتمة ، والمصالط “: جمع “مصلط “، وهو إناء السليط لزيت الخردل.


🌷(عابب ولا تحاسد)

👈عابب: من المعاببة، وهي المنافسة، يضرب في التشجيع على المنافسة في فعل ما يحمد عليه المرء وذم التحاسد.


🌷(الفقر يزري ، والنعيم يبجل)

👈المعنى: المال فيه العز والجمال، والذل حيث لا يكون المال.


🌷(العال في ثمنه)

👈العال: الشيء الجيد، والمعنى أن السلعة الجيدة تعرف من ثمنها.

ويقال: الحالي غالي


🌷(علم البلا ما يختفيش)

👈يختفيش: يختفي، والشيء للدلالة على ضمير الغائب .. والمعنى أن خبر الشر سرعان ما ينتشر ويشيع بين الناس.


🌷(القبيلي عدو نفسه)

👈يضرب في الجاهل يجني على نفسه بأعماله ، وقد ضمن المثل السيد أحمد القاره في قوله:القبيلي عدو نفسه صدق قد قالها المجرب.


🌷(عدل العود مادام يتعدل)

👈يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.


🌷(عقل بورعي)

👈البورعي :طائر معروف من فصيلة العصافير كثير الحركة .. يضرب في الشخص إذا كان غير رصين العقل.


🌷(آح ولا داخل)

👈لا: بمعنى إلى .. يضرب لمن يختزن الألم في صدره ولا يبوح به لسبب من الأسباب .


🌷(إبليس ما خلاش لحد حاله)

👈إي ما ترك إبليس أحداً من الناس سالماً من المتاعب.


🌷(العبرة الخواتم أو العبرة بالخواتم)

👈أصله من الحديث ،والعبرة: الإعتبار ،والخواتم أو المخاتم أو الخواتيم: خاتمة الشيء .. والمعنى أن الحكم الصحيح على الأمور إنمايصدر عند نهايتها


تبعونا على الرابط التالي 👇

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطــــــ الجريح صبراً ــــــني

 *🇾🇪وطــــــ الجريح صبراً ــــــني 🇾🇪*  *✍اليكُم أيُها الأعداء*  دعواْ وطني وارحلواْ بعيداً فقد أرهقتموه وجعلتموهُ ينزف ويتألم  *أليك أيُها العدوانُ الخارجي*  فـ لتذهب أنت وطآئراتك التي قصفت وطني وقتلت شعبي  جِئتُم  بِاسم التحرير فأصبحتُم إحتِلال  قُلُتم أنكُم أشِقاء وأنتُم بلآء  ألا تعلمون كم قتلتُم بِغآرآتِكُم  مِن أبرياء  أهكذا حررتمونا سُحقاً لكُم فأنتُم من دمرونا  *ألى عدو الداخل*  أتعلم ماهو أقسى ألم  هو عندما ترى أخاً يقتُل أخاه  *اليكُم يا أعداء الداخل*  يامن أبكيتُم وطني وأوجعتموه يامن سلمتم جزرنا  يامن ساعدتم على احتلال اراضينا  فتباً لكُم وتباً لِمن ساندكُم أنتُم بِدايةُ العدوان  فَلولاكم لمى جاء العدوان ولولاكُم لمى حصلت الأزمات  *🔻سُحقاً لكُم وليومً فيهِ ولِدتُم*   *🌐إلى العُملاء*  لن تنفعكُم العماله ولا تُفكِرو أن العدو يفتخر بِكُم لِأنكم تُساعِدونه بل يستحقركُم فكما خُنتُم وطنكُم ستخونونه  يا أغبياء  عُودو إلى رُشدكُم فلن ينفعكُم إلا وطنكُم...

الوطن هو المواطن

بقلم….ليلى بن بريك يوم بعد يوم تتزايد الأسعار ويتزايد الغلاء و البلاء لم يعد شيء يطاق الناس لم تعد تحتمل  البشر أصبحت مثل الحجر لم يعد شيء يعيد لها الشعور بانهم بشر  لماذا هذا الحقد لم يعد شيء يطاق  ما هو الحل وأين الحل وأين الوعود ! نحن بشر لدينا عائلات لدينا أطفال لدينا أمهات لا نطالب إلا بأبسط الحقوق  أين الوزراء والمسؤولين أليس وظائفهم هي خدمة المواطن وتأمين له الحياة الكريمة ! لماذا تجلسون على الكراسي إذا ؟؟؟ نريد جواب فقد طفح الكيل ولم يعد هناك وعاء أي شيء إذا امتلاء كثيراً فقد ينفجر الأن او غد أو بعد غد  لا تكونوا مستهزئين لهذه الدرجة  لا كهرباء لا ماء لا غذاء لا شيء لا شيء لم يعد بإمكان المواطن أن يصمد أبدا .

حافظوا على قول :

حافظوا على قول :   لا إله إلا أنت سُبحانك إني كنت من الظالمين ، فإن أولها توحيد وَ اوسطها تسبيح ، وَ آخرها أستغفار ..🕊🌹